ملتقى ابناء سلفه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى ابناء سلفه


 
الرئيسيةملتقى ابنا سلفهالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
شريط الاخبار العاجلة والاعلانات في منتدى سلفة كل مايتعلق بسلفة . المدرسة ، مجلس الاباء ، جمعية سلفة الخيرية
إدارة المدرسة : تعلن عن فتح باب الدراسة لعام 2019 _2020 إبتداء من يوم الاحد الموافق 15/9/2019 م متمنية لجميع الطلاب والطالبات النجاح
ابو جمال السلفي : البقاء لله : أحمد محمد إبراهيم في ذمة الله نسأل الله له الرحمة والمغفرة ، تعازينا القلبية لأبنائه واحفاده وذويه وإنا لله وأنا اليه راجعون
الشيخ عادل الشهابي : تشكيل مجلس الآباء خطوه مهمه وسيكون مساعدآ قوي وفعاااال مع إلاداره لتذليل كل الصعوبات التي تواجه المدرسه
إدارة المدرسة : تعلن إدارة مدرسة وادي سلفة إلى أنه سيبدأ من يوم غد الموافق 1/9/2019 بإذن الله فتح باب التسجيل والقبول للصف الأول للعام الدراسي 2019 / 2020
مدير المدرسة : نتأمل خيرا كثيرا من هذا المجلس المختار الذي ضمت هيئته الإدارية كوكبة من الشخصيات الواعية والأسماء النيرة ،،التي تعي المهام والمسؤوليات المناطة بها والتي تدرك أهميتها وأهمية دورها في استقرار وانجاح العملية التعليمية والتعلمية والتربوية في المدرسة
مجلس الاباء : شكر وتقدير وعرفان لكل الداعمين لنا في الداخل والخارج ونعد الجميع بأن نعمل جاهدين لانجاح المسار التعليمي
مجلس الاباء : إنتهينا من ترميم وتأثيث وإصلاح سكن المعلمين
مجلس الاباء : إعتماد صف تاسع لهذا العام الدراسي 2019/2020 م في مدرسة وادي سلفة

 

 ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو خالد
عضو لامع
عضو لامع
ابو خالد


ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار 175786
المساهمـات : 67
النشاط : 5486
التسجيل : 23/08/2009

ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار   ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار I_icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 12:22 pm

الشيخ عبدالرحمن السحيم


ما رأي فضيلتكم بهده المشاركات

سجل حضورك اليومي بالاستغفار ، سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

رسالة فيها تسبيح واستغفار وفي النهاية يطلب منا تخيل أنك عندما قرأتها حصلت على 580 حسنة وحصلت أنا كذلك على 580 حسنة

أليس من السهل الحصول على هذا الأجر العظيم! اعمل للرسالة Forward بس وأنت تحصل على الثواب الكبير بأمر الله.

جزاك الله الخير وبارك بك



الجواب: وجزاك الله خيرا

وبارك الله فيك .

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عِبَادة ، والاستغفار عِبَادة ، والعِبادات تَوقيفية – كما يَقول أهل العِلْم – أي : أنه لا يُفعل شيء إلاَّ بِدليل ، فالعبادات مُبنِيَّة ومُتوقِّفَة على الدليل .

وذلك أنَّ مِن شرط قبول العمل مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العَمل ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ . رواه البخاري ومسلم .

وفي رواية لمسلم : مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ . رواه مسلم . أي : فهو مردود عليه ، غير مُتقَبَّل .

وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِـتَّـة أمُور :
الأول : سبب العبادة
الثاني : جنس العبادة
الثالث : قَدْر العبادة
الرابع : صِفة العبادة
الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان )
السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )

فإذا حُدِّدَتْ عِبادة بِزمان أو مكان لم يُحَدِّده الشارع ، فهو مِن قَبِيل البِدَع .

وتسجيل دُخول المنتدى أو تسجيل الحضور اليومي ونحو ذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار مِن البِدَع الْمحُْدَثَة .

وذلك لأنَّ مِن تعريف البِدْعَة – كما يقول الإمام الشاطبي – مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية .

وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأذكار .

وذلك لأن الطريقة الشرعية في دُخول المساجد أن يَبدأ الداخل بذِكْر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا فَعَل ذلك في غيره مِن الأماكن فقد شَابَه الطريقة الشرعية بأمر اختَرَعه مِن عنده ، وهذا يجعله في حَيِّز البِدَع الْمُحْدَثَة ، التي يأثم صاحبها بِفعلها ، في حين يَظنّ أنه يُؤجَر !

وأمر آخر ، أنه ليست العِبرة بكثرة الحسنات ، ولا بكثرة العمل بِقَدْر ما يَكون الاعتبار بِقَبُول العَمَل الْمُتَرَتِّب على حُسْن العمل ، وقد قال تعالى : (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا) .

وسُئل الفضيل بن عياض عن قوله تعالى : ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا ) قال : هو أخلص العمل وأصوبه ، قالوا : يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال : إن العمل إذا كان خَالِصًا ولم يكن صَوابا لم يُقْبَل ، وإذا كان صوابا ولم يكن خَالِصًا لم يُقْبَل حتى يكون خالصا وصوابا ، فالخالص أن يكون لله ، والصواب أن يكون على السنة .

وكانتْ عِناية سلف الأمة بِقَبُول العمل ، وليس بكثرة الحسنات وعَدِّها !

ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه : أعطه دينارا ، فلما انصرف قال له ابنه : تقبل الله منك يا أبتاه ، فقال : لو علمت أن الله يقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم لم يكن غائب أحب إليّ من الموت . أتدري ممن يتقبل ؟ (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .

وقال فضالة بن عبيد : لأن أعلم أن الله تقبل مِنِّي مثقال حبة أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها ، لأنه تعالى يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .

وكان مُطَرِّف يقول : اللهم تَقَبّل مِنِّي صلاة يوم . اللهم تَقَبّل مِنِّي صوم يوم . اللهم اكتب لي حسنة ، ثم يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) . رواه ابن أبي شيبة .

ومِمَّا أهمَّهم المحافظة على حسنات العمل ، وإن قَـلّ .

فقد قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله إن فلانة تقوم الليل ، وتصوم النهار ، وتفعل ، وتصّدّق ، وتؤذي جيرانـها بلسانـها ، فقال رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم : لا خير فيها هي من أهل النار . قيل : وفلانة تصلى المكتوبة ، وتصّدق بأثوار ، ولا تؤذي أحداً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي من أهل الجنة . رواه البخاري في الأدب المفرد والحاكم في المستدرك . وهو حديث صحيح .

فليست العِبرة بأداء العمل ، بِقدر ما هي العِبرة بقبول العمل ، ثم المحافظة على حسنات ذلك العمل من أن تذهب أو تضيع !

فلا يَجوز تسجيل الحضور ولا تسجيل دُخول المنتديات بشيء مِن الأذكار ، سواء كان بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بشهادة أن لا إله إلا الله ، أو بغيرها من الأذكار .

والله تعالى أعلم .


هذا المصدر موقع الشيخ عبدالرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=164


بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نجيب
عضو ماسي
عضو ماسي
ابو نجيب


ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار 175786
ذكر
المساهمـات : 323
النشاط : 5766
التسجيل : 30/11/2009

ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار   ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار I_icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 2:41 pm

الله يجزاك خير ابو خالد
موضوع مهم جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خالد
عضو لامع
عضو لامع
ابو خالد


ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار 175786
المساهمـات : 67
النشاط : 5486
التسجيل : 23/08/2009

ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار   ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار I_icon_minitimeالأحد يناير 17, 2010 7:30 am

مشكور ابونجيب على مرورك

الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الملتقى
عضو ماسي
عضو ماسي
امير الملتقى


ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار 175786
ذكر
المساهمـات : 438
النشاط : 6149
الميلاد : 15/05/1985
التسجيل : 06/07/2009
العمر : 38
العمل : السعوديه
المزاج المزاج : الحمد لله

ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار   ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار I_icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 2:43 pm

مشكور ابو خالد بصراحه تستاهل نعطيك صلاحيه في الملتغى

بس يمكن تمسح الملتغى هههههههههه

مشكر مره ثانيه

ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار Gmrup12638500021

ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار Gmrup12638500022
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم تسجيل الحضور ولا تسجيل دخول المنتديات بشي من الاذكار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج تسجيل فيديو
» نبذة عن الشيخ مقبل الوادعي
» دعاء دخول السنة الجديده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى ابناء سلفه :: ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【«المـــلتقيــــــات العـــــامــــــــه»】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ :: الاسلام ديننا وحياتنا وجوهر عزتنا-
انتقل الى: