ملتقى ابناء سلفه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى ابناء سلفه


 
الرئيسيةملتقى ابنا سلفهالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
شريط الاخبار العاجلة والاعلانات في منتدى سلفة كل مايتعلق بسلفة . المدرسة ، مجلس الاباء ، جمعية سلفة الخيرية
إدارة المدرسة : تعلن عن فتح باب الدراسة لعام 2019 _2020 إبتداء من يوم الاحد الموافق 15/9/2019 م متمنية لجميع الطلاب والطالبات النجاح
ابو جمال السلفي : البقاء لله : أحمد محمد إبراهيم في ذمة الله نسأل الله له الرحمة والمغفرة ، تعازينا القلبية لأبنائه واحفاده وذويه وإنا لله وأنا اليه راجعون
الشيخ عادل الشهابي : تشكيل مجلس الآباء خطوه مهمه وسيكون مساعدآ قوي وفعاااال مع إلاداره لتذليل كل الصعوبات التي تواجه المدرسه
إدارة المدرسة : تعلن إدارة مدرسة وادي سلفة إلى أنه سيبدأ من يوم غد الموافق 1/9/2019 بإذن الله فتح باب التسجيل والقبول للصف الأول للعام الدراسي 2019 / 2020
مدير المدرسة : نتأمل خيرا كثيرا من هذا المجلس المختار الذي ضمت هيئته الإدارية كوكبة من الشخصيات الواعية والأسماء النيرة ،،التي تعي المهام والمسؤوليات المناطة بها والتي تدرك أهميتها وأهمية دورها في استقرار وانجاح العملية التعليمية والتعلمية والتربوية في المدرسة
مجلس الاباء : شكر وتقدير وعرفان لكل الداعمين لنا في الداخل والخارج ونعد الجميع بأن نعمل جاهدين لانجاح المسار التعليمي
مجلس الاباء : إنتهينا من ترميم وتأثيث وإصلاح سكن المعلمين
مجلس الاباء : إعتماد صف تاسع لهذا العام الدراسي 2019/2020 م في مدرسة وادي سلفة

 

 تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو خالد
عضو لامع
عضو لامع
ابو خالد


تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها 175786
المساهمـات : 67
النشاط : 5486
التسجيل : 23/08/2009

تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها Empty
مُساهمةموضوع: تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها   تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها I_icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 10:41 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبذة :

اعلم ـ أخي الكريم ـ أنّ البهتان على البريء أثقل من السموات، والصمت سلامةٌ وهو الأصل، والسكوت في وقته صبغة الرجال، كما أن النطق في موضعه أشرف الخصال.

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

وبعد:

فإنّ من أمراض النفوس التي انتشرت في المجتمع المسلم مرض النميمة.. وهو داء خبيث يسري على الألسن فيهدم الأُسر، ويفرق الأحبة، ويُقطع الأرحام.

في هذا الموضوع سنعرف حكم الله فيها وزواجرها وأسباب بواعثها ثم كيفية الخلاص منها.

حفظ الله ألسنتنا ونزه أسماعنا عن كل ما يشين.

وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

مدخل:

يتميز المجتمع المسلم بصفات المحبة والأخوة؛ تزين المحبة القلوب وتُجمل الابتسامة الوجوه.

فالأساس بين المؤمنين الأخوة والرفقة الطيبة، قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [سورة الحجرات: من الآية 10]. وقد حرم تعالى على المؤمنين ما يوقع بينهم العداوة والبغضاء كما قال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} [سورة المائدة: 91].

وامتن سبحانه وتعالى على عباده بالتآلف بين قلوبهم فقال تعالى: {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً} [سورة آل عمران: من الآية 103]. وقال: {هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ (62) وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} [سورة الأنفال: 62-63].

وينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلاّ كلاما تظهر المصلحة فيه، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنَّة الإِمساك عنه، لأنّه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، بل هذا كثير أو غالب في العادة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت» ففي هذا الحديث المتفق على صحته نص صريح في أنّه لا ينبغي أن يتكلم الشخص إلاّ إذا كان الكلام خيرا، وهو الذي ظهرت له مصلحته، ومتى شك في ظهور المصلحة فلا يتكلم.

قال الإمام الشافعي: "إذا أراد الكلام فعليه أن يفكر قبل كلامه، فإن ظهرت المصلحة تكلم وإن شك لم يتكلم حتى يظهر".

تعريف النميمة:

اسم النميمة إنّما يطلق في الأكثر على من ينم قول الغير إلى القول فيه. كما تقول: فلان كان يتكلم فيك بكذا وكذا.

وليست النميمة مختصة به، بل حدها كشف ما يكره كشفه، سواء كرهه المنقول عنه أو المنقول إليه، أو كرهه ثالث.

وسواء كان الكشف بالقول أو بالكتابة أو بالرمز أو بالإيماء، وسواء كان المنقول عن الأعمال أو من الأقوال. وسواء كان ذلك عيبا ونقصا في المنقول عنه أو لم يكن، بل حقيقة النميمة إفشاء السر وهتك الستر عما يكره كشفه.

بل كل ما رآه الإنسان من أحوال الناس مما يكره فينبغي أن يسكت عنه إلاّ ما في حكايته فائدة لمسلم أو دفع معصية.

مثل أن يرى من يتناول مال غيره فعليه أن يشهد به مراعاة لحق المشهود له، أما إذا رآه يخفي مالًا لنفسه فذكره فهو نميمة وإفشاء للسر.

وإن كان ما ينم به نقصا وعيبا في المحكي عنه كان قد جمع بين الغيبة والنميمة.

وبهذا يتضح أنّ النميمة نقل كلام النّاس بعضهم إلى بعض على جهة الإفساد وكشف السر وهتك الستر.

والبهتان على البريء أثقل من السموات وويلٌ لمن سعى بوشاية بريء عند صاحب سلطان ونحوه، فصدقه، فربما جنى على بريء بأمر يسوءه وهو منه براء.

قال يحيى بن أكثم: "النمام شر من الساحر، ويعمل النمام في ساعة مالا يعمل الساحر في سنة".

ويقال: "عمل النمام أضر من عمل الشيطان، لأن الشيطان، بالخيال والوسوسة وعمل النمام بالمواجهة والمعاينة".

حكم النميمة:

النميمة من أقبح القبائح وكثر انتشارها بين النّاس حتى ما يسلم منها إلا القليل.

والنميمة محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الدلائل الصريحة من الكتب والسنة وإجماع الأمة.

قال الحافظ المنذري: "أجمعت الأمة على تحريم النميمة وأنّها من أعظم الذنوب عند الله عز وجل.

وقد حُرمت النميمة لما فيها من إيقاع العداوة والبغضاء بين المسلمين.

أدلة تحريم النميمة:

قال الله تعالى: {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} [سورة القلم: 11].

وقال تعالى: {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [سورة قّ: 18]. وقال جل وعلا: {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ} [سورة الهمزة: 1].
قيل الهمزة: النمام.

وقال تعالى: {حَمَّالَةَ الْحَطَبِ} [سورة المسد: من الآية 4].
قيل: كانت نمامة حمالة للحديث إفسادا بين النّاس، وسميت حطبا لأنّها تنشر العداوة والبغضاء بين النّاس كما أنّ الحطب ينشر النّاس، والنميمة من الأذى الذي يلحق المؤمنين ويُفسد بينهم.

قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً} [سورة الأحزاب: 58].

وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة نمام» [متفق عليه].

وقد ذكر صلى الله عليه وسلم أنّه لا يدخل الجنة نمام، فإذا لم يدخل الجنة لم يكن مأواه إلاّ النار، لأنّه ليس هناك إلاّ الجنة أو النار، فإذا ثبت أنّه لا يدخل الجنة ثبت أن مأواه النار.

وقال صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بشراركم؟» قالوا: بلى. قال: «المشاؤن بالنميمة، المفسدون بين الأحبة، الباغون للبراء العيب».

ولنتأمل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «من أشاع على مسلم كلمةً يشينه بها بغير حق شانه الله بها في النار يوم القيامة».

هذا جزاؤه يوم القيامة وقبل ذلك عذاب القبر. فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال: «إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير، بلى إنه كبير، أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله».

قال العلماء في معنى «وما يعذبان في كبير»: "أي في زعمهما وقيل: كبير تركه عليهما".

ويقال: "أنّ ثلث عذاب القبر من النميمة".

ولقد حرم الله جل وعلا المشي بالنميمة لما فيها من إيقاع العداوة والبغضاء بين المسلمين ورخص في الكذب في الإصلاح بين الناس ورغب في الإصلاح بين المسلمين. قال تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ} [سورة الأنفال: من الآية 1].

وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة؟» قالوا: بلى يا رسول الله. قال: «إصلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة».

دوافع النميمة:

إنّ ممّا يدفع الإنسان إلى النميمة بين النّاس بواعث خفية منها:

أولًا: جهل البعض بحرمة النميمة وأنّها من كبائر الذنوب، تؤدي إلى شر مستطير، وتفريق أحبة، وتهديم بيوت، وإشاعة التباغض والتناحر بين المسلمين.

ثانيًا: التشفي والتنفيس عما في النفس من غلٍ وحسد وذلك بالنميمة بين الأحبة. ومحاولة التنقص من المحسود أمام النّاس.

ثالثًا: مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم بخبر جديد وأمر يستمعون إليه.

رابعًا: إرادة إيقاع السوء للمحكي عنه كنقل الكلام إلى من بيده سلطة أو قوة. أو مرادة إيقاع الضرر بأي شكل كان.

خامسًا: إظهار الحب والتقريب للمحكى له وكأنّه أصبح من أعوانه وأحبابه فلا يرضى بما قال عنه فلان من الناس، بل ينقل إليه كل ذلك وربما يزيد رغبة في زيادة محبة المنقول إليه.

سادسًا: اللعب والهزل فإن هناك مجالس تقام على الضحك والهزل ونقل الكلام بين النّاس.

سابعًا: إرادة التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال النّاس فينم عن فلان ويهتك ستر فلان.

ماذا تفعل مع النمام؟

أخي الكريم: كل من حملت إليه النميمة وقيل له أن فلانًا قال فيك كذا وكذا، أو فعل في حقك كذا وكذا، أو هو يدبر في إفساد أمرك، أو في ممالأة عدوك، أو تقبيح حالك أو ما يجري مجراه فعليه ستة أمور:

الأول: أن لا يصدقه لأنّ النمام فاسق وهو مردود الشهادة. قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ} [سورة الحجرات: من الآية 6].

الثاني: أن ينهاه عن ذلك وينصح له ويقبح عليه فعله. قال الله تعالى: {وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ} [سورة لقمان: من الآية 17].

الثالث: أن يبغضه في الله فإنّه بغيضٌ عند الله تعالى ويجب بغض من يبغضه الله تعالى.

الرابع: أن لا تظن بأخيك الغائب السوء لقول الله تعالى: {اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ} [سورة الحجرات: من الآية 12].

الخامس: أن لا يحملك ما حكي لك على التجسس والبحث والتحقق، إتباعا لقول الله تعالى: {وَلا تَجَسَّسُوا} [سورة الحجرات: من الآية 12].

السادس: أن لا ترضى لنفسك ما نهيت النمام عنه، ولا تحكي نميمته فتقول فلان قد حكى لي كذا وكذا، فتكون به نماما ومغتابا وقد تكون قد أتيت ما عنه نهيت.

قال الحسن: "من نمَّ إليك نمَّ عليك". وهذه إشارة إلى أن النمام ينبغي أن يبغض ولا يوثق بقوله ولا بصداقته، وكيف لا يبغض وهو لا ينفك عن الكذب والغيبة والغدر والخيانة والغل والحسد والنفاق والإِفساد بين النّاس والخديعة وهو ممن يسعون في قطع ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض.

قال تعالى: {إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ} [سورة الشورى: من الآية 42]. والنمام منهم.

وقال صلى الله عليه وسلم: «إنّ من شرار النّاس من اتقاه النّاس لشره» والنمام منهم.

وقال صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة قاطع» قيل: وما القاطع؟ قال: «قاطع بين النّاس» وهو النمام وقيل: قاطع الرحم.

قال مصعب بن عمير: "نحن نرى أنّ قبول السعاية شر من السعاية لأنّ السعاية دلالة والقبول إجازة، وليس من دل على شيء فأخبر به كمن قبله وأجازه، فاتقوا الساعي فلو كان صادقا في قوله لكان لئيما في صدقه حيث لم يحفظ الحرمة ولم يستر العورة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نجيب
عضو ماسي
عضو ماسي
ابو نجيب


تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها 175786
ذكر
المساهمـات : 323
النشاط : 5766
التسجيل : 30/11/2009

تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها   تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها I_icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 1:52 pm

اللهم اجعلها في ميزان حسناته
بتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير الملتقى
عضو ماسي
عضو ماسي
امير الملتقى


تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها 175786
ذكر
المساهمـات : 438
النشاط : 6149
الميلاد : 15/05/1985
التسجيل : 06/07/2009
العمر : 38
العمل : السعوديه
المزاج المزاج : الحمد لله

تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها   تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها I_icon_minitimeالإثنين يناير 18, 2010 2:05 pm

مشكر ابو خالد

اللهم ارحمنا يارب العالمين

واعوذ بك من والقيبه النميمه يارب

يعطيك الف عافيه ابو خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خالد
عضو لامع
عضو لامع
ابو خالد


تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها 175786
المساهمـات : 67
النشاط : 5486
التسجيل : 23/08/2009

تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها   تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 19, 2010 7:41 am

شكرا ابونجيب وامير الملتقى على مروركم

الله يعطيكم العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف النميمه وحكمها وزواجرها واسباب بواعثها وكيفيه الخلاص منها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برامج تستفيدو منها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى ابناء سلفه :: ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【«المـــلتقيــــــات العـــــامــــــــه»】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ :: الاسلام ديننا وحياتنا وجوهر عزتنا-
انتقل الى: