ملتقى ابناء سلفه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى ابناء سلفه


 
الرئيسيةملتقى ابنا سلفهالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
شريط الاخبار العاجلة والاعلانات في منتدى سلفة كل مايتعلق بسلفة . المدرسة ، مجلس الاباء ، جمعية سلفة الخيرية
إدارة المدرسة : تعلن عن فتح باب الدراسة لعام 2019 _2020 إبتداء من يوم الاحد الموافق 15/9/2019 م متمنية لجميع الطلاب والطالبات النجاح
ابو جمال السلفي : البقاء لله : أحمد محمد إبراهيم في ذمة الله نسأل الله له الرحمة والمغفرة ، تعازينا القلبية لأبنائه واحفاده وذويه وإنا لله وأنا اليه راجعون
الشيخ عادل الشهابي : تشكيل مجلس الآباء خطوه مهمه وسيكون مساعدآ قوي وفعاااال مع إلاداره لتذليل كل الصعوبات التي تواجه المدرسه
إدارة المدرسة : تعلن إدارة مدرسة وادي سلفة إلى أنه سيبدأ من يوم غد الموافق 1/9/2019 بإذن الله فتح باب التسجيل والقبول للصف الأول للعام الدراسي 2019 / 2020
مدير المدرسة : نتأمل خيرا كثيرا من هذا المجلس المختار الذي ضمت هيئته الإدارية كوكبة من الشخصيات الواعية والأسماء النيرة ،،التي تعي المهام والمسؤوليات المناطة بها والتي تدرك أهميتها وأهمية دورها في استقرار وانجاح العملية التعليمية والتعلمية والتربوية في المدرسة
مجلس الاباء : شكر وتقدير وعرفان لكل الداعمين لنا في الداخل والخارج ونعد الجميع بأن نعمل جاهدين لانجاح المسار التعليمي
مجلس الاباء : إنتهينا من ترميم وتأثيث وإصلاح سكن المعلمين
مجلس الاباء : إعتماد صف تاسع لهذا العام الدراسي 2019/2020 م في مدرسة وادي سلفة

 

 الجزء الاول بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن يافع
عضو مميز
عضو مميز
ابن يافع


الجزء الاول بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :  175786
المساهمـات : 85
النشاط : 5441
التسجيل : 20/12/2009

الجزء الاول بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :  Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الاول بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :    الجزء الاول بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 18, 2012 9:02 am

بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :
إن تاريخ يافع في حضرموت له جذور وعروق تاريخية قديمة كما توضحه بعض


الوثائق والمصادر التاريخية فبعض من أبناء يافع كانوا قد ذهبوا إلى حضرموت أيام

الفتوحات الحميرية وكذا الفتوحات الإسلامية وبداية حكم الطاهريين ومنهم من

ذهب نزوحا من مناطقهم بسبب السيول التي إجتاحت بلادهم . ولا يسعنا أن

نذكر كامل التفاصيل ولكن سنحاول أن نسلط بعض الأضواء على هجرة يافع

إلى حضرموت وبالذات منذ عصر الأمير بدر بن عبد الله بن جعفر الكثيري

الملقب بــ ( بن طويرق ) فبعد موت والده أستقر بالشحر مع جده وأخيه

الأكبر محمد وبناء على نصحية عامر بن عبد الوهاب فقد ذهب الأمير بدر بن

طويرق الأول في ما بين 919 ــ 920هـ إلى يافع وبعد ذبح العقاير وطلبه

من أهل يافع النجدة والوقوف إلى جانبه وإنقاذ حضرموت من محنتها والتمردات وقطع الطرق والتهديدات الخارجية على سواحل حضرموت .ومنهم من قال

ذهب أولا الى الامام في شهر دي الحجة سنة 925 هـ وطلب من الامام أن

يمده بجيش فأمره الامام أن يبقى ويشاهد وفود القبائل التي تاتي لتهنيئته بالعيد

ليختار القبيلة التي تروقه وتعجبه فوقع إختياره على يافع ، وبعدها رحب أبناء

يافع بالأمير ومستشاريه وأكدوا له استعدادهم لمساعدته على حفظ الأمان

والاستقرار في كافة مناطق وربوع حضرموت ولكن بعد أن أخبره بأن الموافقة

ستترتب على أحد الشرطين المخوة أو العروة .

· العروة : تعني وقوف القبيلة المنقذة إلى جانب القبيلة المظلومة وإخراج الحق لها

من القبيلة الظالمة مهما كلف الأمر من خسارة مادية وتضحيات ، حتى تنتهي

القضية ، ويتم لها حل نهائي وعند ذلك ، تكون القبيلة المظلومة ملزمة بدفع كافة

النفقات والخسائر التي تكبدتها القبيلة المناصرة كتعويض لها سواء كان التعويض

في شكل مبلغ من المال أو قطعة أرض زراعية والعروة والتزاماتها تنتهي بانتهاء القضية وحلها .

· المخوة : معناها يختلف كثيرا من العروة حيث القبيلة المظلومة إلى أي قبيلة

تريدها ، وتطلب منها الوقوف إلى جانبها ضد القبيلة الظالمة ، وذلك على ضوء

المخوة ، والتي لا تدخل شروطها ضمن عملية التعويض سواء بالمال أو بالعين .

إن شروط المخوة حسبا للعرف تلزم القبيلة المنقذة الوقوف إلى جانب القبيلة

المظلومة بكل ما هو ضروري لدحر القبيلة الظالمة مهما كلف الأمر من تضحيات

وخسارات مادية وبشرية في سبيل مناصرة القبيلة المظلومة , إن العرف لا يلزم

القبيلة المظلومة بدفع أي تعويض للقبيلة التي وقفت إلى جانبها على ضوء المخوة ،

لأن المخوة تشترط فقد الوحدة المستديمة وربط المخوة والتآخي بين القبيلتين ،

حيث تعتبران أخوة وشركاء في كل صغيرة وكبيرة ، وخيرا أو شرا ، وتعتبران

أراضيهما واحدة والحق واحد ، لذا فالشيء الذي يلزم الطرفين فقط هو استمرار

فقط هو استمراريتهما في تثبيت المخوة قولا وفعلا وإلى الأبد ولايحق لأي طرف

أن يتنصل في مخوته عن الطرف الآخر وخاصة الطرف الذي أبدى تضحية من

أجله لذا فإن المخوة لا تنتهي بانتهاء القضية بل تستمر ويكون تثبيت المخوة رمز

بكتابة العبارة الآتية : ( تم الله سبحانه وتعالى المقصود فيما بيننا والاتفاق على

تثبيت المخوة فيما بيننا نحن أبناء قبيلة وقبيلة مخصم ومقرم برضانا ومرتضانا

وقناعتنا وقررناها وثبتناها فيما بيننا كالعظم الذي ليس له مفصل وحولنا البيت

واحد والحق واحد والأرض واحدة والخير واحد والشر واحد وهذا وبالله التوفيق .)

وبعد أن أوضحوا للأمير معنى العروة والمخوة وبعد قناعة الأمير بدر بن طويرق ،

اتفقا على الشرط الأسلم وهو المخوة ، وعلى أثر ذلك الاتفاق الأخوي فقد

ذهب أبناء يافع مع الأمير بدر بنفس التاريخ أعلاه وعاد الأمير إلى حضرموت

مصطحبا معه الآلاف من أبناء يافع مدججين بالسلاح والعدة الكافية لتحرير حضرموت من المغتصبين الاشرار .
المصدر الباحث البريكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الاول بن طويرق الكثيري يستغيث بيافع :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى ابناء سلفه :: ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【«الملتقيات الادبيـــه والتاريخيـــه»】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ :: التاريخ وحكايات الاسلاف والاثار-
انتقل الى: